gsm elprof
إدرة المنتدى ترحب بالزائرين والاعضاء الجدد

gsm elprof

high technology
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» all phone problem
الأربعاء سبتمبر 21, 2011 12:23 pm من طرف Admin

» شرح مفصل طريقه التفليش على بوكس mx.key
الأربعاء سبتمبر 21, 2011 12:20 pm من طرف Admin

» عيب إضاءه فى جهاز 1616
الخميس يونيو 23, 2011 8:28 am من طرف cazanova822

» كتاب لتعليم الصيانه
الإثنين مارس 28, 2011 1:12 pm من طرف Admin

» all china phone problem
الأربعاء مارس 23, 2011 1:08 pm من طرف Admin

»  عيب فى الn70
الأربعاء مارس 23, 2011 12:55 pm من طرف Admin

» برنامج لشرح بالتفصيل كيفيه إستخدام بوكس الجاف
الثلاثاء مارس 22, 2011 11:51 am من طرف khalil

» الاسئله الشائعه التى يقع فيها كل مبتدىء فى الصيانه
الثلاثاء مارس 22, 2011 11:46 am من طرف khalil

» تشريح وعيوب الماتريكس
الثلاثاء مارس 22, 2011 11:43 am من طرف khalil

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 معلومات مهمه عن الافو ميتر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
العمر : 30
الموقع : el.orof mobil mantenanacecenter

مُساهمةموضوع: معلومات مهمه عن الافو ميتر   الأحد مارس 06, 2011 8:16 pm


الطريقه الصحيحه لاستخدام الافوميتر مع محمود البيك

اخوانى الاعزاء فى منتدنا الغالى المصريه للمحمول نقلت لكم اليوم موضوعا هاما جدا من اعمال مهندسنا الكبير احمد تحسين عبدالسلام وهو عن الطريقه الصحيحه لاستخدام الافومتير وقياس المكثفات والمقاومات وارجو ان تستفيد منه


(3) الأفوميتر


Multimeter




وهو من أجهزة القياس الهامة والأساسيه فى ورشة الصيانه ولا يمكن الإستغناء عنه بأى حال من الأحوال – ويوجد منه نوعان يمكن إستخدام أى منهما فى الورشة وهما :



1) الأنالوج : وهو الذى يمكن تحديد القراءات عليه عن طريق تحرك مؤشر على تدريج دائرى على شاشته
2)الديجتال : وهو الذي يعطى النتائج بصورة رقميه – وهو الأكثر شيوعا والأسهل إستخداما.
ولكن تختلف حساسية كلا منهما فى القياس تبعا لنوعة:

وسواء كان هذا الجهاز من نوع الأنالوج أو الديجتال فلا غنى عن تواجده كقطعة أساسيه من مكونات الورشه – ذلك حيث أنه ضرورى لعمليات القياس التاليه والملونه بنفس اللون على صورة الجهاز :


A قياس صلاحية مسار بين نقطتين على البوردا ومعرفة ما إذا كان المسار موصولا من عدمه – ويتم ذلك بعد ضبط الأفوميتر على وضع الـBuzzer وهو الوضع الذى يعطى جرس عند صلاحية المسار أو يعطى مالانهايه عند إنقطاع المسار – ومن أشكال هذا القياس قياس مسار مفتاح الباور أو مراجعة صلاحية مسار السماعة أو الجرس أو الشحن مثلا.
كما يستخدم هذا القياس لمعرفة قيمة الممانعة على أطراف ريش البطاريه وكما سنرى فيما بعد- كما يستخدم لتحديد صلاحية بعض القطع الصغيرة فى البوردا والمعروف أنها ذات قيم بسيطة كالفيوز أو الملفات مثلا - كما يستخدم أيضا لمعرفة صلاحية المكثفات والترانزيستورات .
كما أن هذا القياس ضرورى جدا لتحديد صلاحية بعض القطع فى الموبايل كالسماعة أو الجرس أو المايك أو لدات الإضاءة مثلا( تضئ عند القياس فى الاتجاه الصحيح ) – وسوف نتعرف عن كل هذه القياسات عند دراستنا للجزء الخاص بالقطع الصغيرة فيما بعد.


B قياس المقاومات أو أشكال الممانعة العاليه مثل القياس بين مجس الـBSI وسالب البطاريه على البطاريه نفسها (يعطى مابين 30 الى 100 كيلو أوم ) مثلا
ويكون مثل هذه القياسات على تدريج الأوم الذى يلى التدريج السابق ليبدأ من 200 أوم وينتهى عند 20 ميجا أوم.


C قياس قيمة فولت التيار المستمر (DC) مثل فولت بطارية الموبايل - أو فولت الشاحن مثلا – ويحدث ذلك عند دوران مؤشر الأفوميتر على تدريج الـ DC والذى يبدأ عند 200 مللى فولت لينتهى عند 1000 فولت DC – ولكن فى مجال الموبايل بالطبع يكون قياساتنا فى حدود الـ20 فولت فقط – وهو معدل يقع فيه قياس فولت البطاريه مثلا (3.7) فولت – أو فولت الإمداد للمعالج مثلا (1.4) فولت فى أجهزة ال BB5 - بل وحتى فولت الإضاءة فى هذه الأجهزة والتى تصل الى 14 أو 17 فولت على كونيكتور الشاشه أو لوحة الأرقام – ولكن من الممكن أن نحتاج لقياسات بالمللي فولت فى حالة قياس قيم الاشارات المختلفة .
ولكن الذى لا يعلمه الكثيرين أن بعض أجهزة سونى إريكسون تحتوى ضمن مكوناتها قى دائرة فلاش الكاميرا على مكثف كيميائى يصل قدرته التخزينيه الى 350 فولت فى معظم الأحيان وهذا الفولت برغم أن تأثيره لحظى الا أنه يمكن أن يسبب صدمة وقتيه للفنى عند ملامسة طرفى المكثف فى نفس الوقت ربما تؤدى الى وقوع البورده من يده أثناء الاصلاح – وذلك بالطبع فى حالة تشغيل خاصية التصوير قبل عملية الاصلاح - كما يمكن أن يؤدى تفريغ هذا الفولت بدون قصد فى البوردا نتيجة الملامسه بجفت أو مفك الى تلف البوردا بشكل كبير - ولهذا يتم وضع هذا المكثف بشكل منفصل فى بعض الاجهزة حتى لا يكون ملتصقا بالبوردة عند رفعها من الجهاز .


D قياس قيمة فولت التيار المتردد (AC) والذى ينحصر تدريجه مابين 2 الى 750 فولت AC – وفى الواقع فإن إستخدام مثل هذا التدريج ينحصر على بعض القياسات مثل قياس تيار المنزل أو صلاحية شاحن الموبايل عند محاولة إصلاح البعض منها- حيث يحصل على 220 فولت AC ليخرج منه مابين 6 الى 9 فولت DC فى حالة صلاحيته.


I تدريج لتحديد شدة التيار المستمر بالأمبير.


E تدريج لتحديد شدة التيار المتردد بالأمبير .


وفى الواقع فإن هذان القياسان ليس لهما ضرورة فى الموبايل نظرا لوجود مؤشر للأمبير يعطى الـPower Consumption أو الطاقة المستهلكة على الباورسبلاى – يغنى عن إستخدام هذه القياسات فى الأفوميتر بالإضافة الى سهولة الإستخدام مع الباورسبلاى.


F تدريج لتحديد صلاحية أنواع الترانزيستورات المختلفة سواء كانت PNP أو NPN


H تدريج لتحديد صلاحية الكريستالات – وبطبيعة الحال فإن إستخدام الأوسيليسكوب لكشف صلاحية الكريستالات أثناء التشغيل يكون أفضل.


G تدريج لتحديد صلاحية المكثفات ويمكن قياس صلاحية المكثفات بشكل عام إما بمتابعة الشحن والتفريغ عند عكس الأطراف أو بقياس القدرة التخزينيه على مقياس الفولت .


هذا ويفضل أنواع الأفوميتر التى تغلق ذاتيا بعد وقت معين (Auto Shut Off) لتجنب الإستهلاك السريع للبطاريه اللازمه لتشغيله (9V).


ويجب أن نوضح نقطة هامة دائما ما يسأل عنها الكثيرين ألا وهى - ماذا نفعل لمعرفة مكان مقاومة بقيمة معينه على البوردا - ولتكن مقاومة بقيمة 2.2 كيلو أوم مثلا - وهى الموجودة فى مسار مفتاح الباور لجهاز 6600 - أو التى نحتاجها لعمل قفلة فلتر مايك n70 او 6300 - على سبيل المثال؟؟
وللإجابة على ذلك نقول أننا كنا نضبط مقياس الافوميتر على قيمة ولتكن 20 كيلو أوم ثم بعد ذلك نقوم بالقياس عشوائيا على مقاومة تلو الأخرى من على بوردة متاحة عندنا وكان ذلك يستغرق الكثير من الوقت للوصول الى ذلك .
وأما الآن فيمكن بسهوله الوصول الى هذه المقاومة بالبحث عنها فى مخطط البوردة المتاحة عندنا حيث نقوم بكتابة قيمة المقاومة فى خانة االبحث بالشكل التالى -------- 2k2 لنحصل على أكثر من مقاومة ربما بنفس القيمة لنقوم بعد ذلك بالبحث عن أى رقم من الأرقام التى نحصل عليها لنعرف مكانها الفعلى على البوردا - وهكذا ...

أبنائى وإخواتى الأعزاء فى( تحسين تيم ) وفى كل المنتديات العربيه الجاده كانت هذه فكرة مبسطة عن جهاز الأفوميتر أرجو أن يستفيد منها الجميع - وانتظروا قريبا ان شاء الله معلومات جديده عن جهاز آخر - تحياتى لكم جميعا والى شعبنا الفلسطينى الصامد بين (الجدران ) !!!!!!!!!
للأمانه منقول من منتدى تحسين تيم

خالص تحياتى للجميع
المهندس
أحمد تحسين عبد السلام
رئيس مجلس الادارة
لمنتدى ومجموعة
تحسين تيم
(tahseen-team)

لا تيائس من وحدتك فهى الشئ الوحيد اللذى تضمن وفائه لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gsmelprof.ahlamuntada.com
 
معلومات مهمه عن الافو ميتر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
gsm elprof :: all phone server :: hard wear-
انتقل الى: